Image placeholder

منتدى عام جديد ينشر أخبار الموارد الطبيعيّة في تونس

English»
 

عد الثورة التونسيّة عام 2011، اُمطِرَ التونسيّون بوابل من الأخبار حول الفساد في قطاع الموارد الطبيعيّة. (وللعلم فإنّ تونس تنتج النفط، والغاز، والفوسفاط بشكل خاص كمورد منجمي). غير أنّ التغطية بقيت سطحيّة وأحيانًا حتّى مسيّسة.
 
عام 2014، أطلق معهد حوكمة الموارد الطبيعيّة برنامجًا إعلاميًّا في تونس، يهدف إلى تدريب الصحافيّين على فهم القطاع بشكل أفضل، وتزويدهم بالمهارات الّتي يحتاجونها ليحسّنوا التغطية. وبعد مضيّ نحو سنتين على إطلاق البرنامج، بدأ يعطي ثماره.
 


في أواخر شهر كانون الأوّل/ديسمبر 2015، أطلقت منظمة المادة 19 (شريك معهد حوكمة الموارد الطبيعيّة في المجال الإعلامي في تونس وهي منظّمة غير حكوميّة رائدة في مضمار مناصرة الوصول إلى المعلومةمدوّنة باللغة العربيّة تختصّ بنشر أخبار الموارد الطبيعيّة والتحاليل المتّصلة بها. ويدير الصفحة ويشرف عليها وينشط فيها صحافيّون درّبهم المعهد والمادّة 19 على مسائل حوكمة الموارد الطبيعيّة، غير أنّ المدوّنة ترحّب بالمقالات المقدّمة من جميع الصحافيّين.
 
تملأ الصفحة بشكل أساسي أخبار وتحاليل تتعلّق بتونس. ويمكن للقارئ أن يجد فيها استطلاعًا واختبارًا شهريّين؛ ومواد تدريبيّة يوفّرها المعهد، والمادة 19، وخبراء آخرون خلال ورشات العمل العديدة الّتي تجري في تونس؛ وروابط مفيدة لمنظّمات مثل المادّة 19 ومعهد حوكمة الموارد الطبيعيّة، بالإضافة إلى مؤسّسات محليّة مثل المؤسّسة التونسيّة للأنشطة البتروليّة ومنصّة البيانات المفتوحة التونسيّة. وهي تساعد الصحافيّين على تعميق معرفتهم وتتيح لهم حيّزًا لتحميل مقالاتهم، أو برامجهم الإذاعيّة، أو تقاريرهم المتلفزة، حتّى إذا رفضت وسائل الإعلام التي ينتمون إليها نشرها. ويمكن لهذه الصفحة أن تشكّل نواة صحيفة إلكترونيّة متخصّصة في الموارد الطبيعيّة، يديرها الصحافيّون بشكل كامل.
 
ولا غرو أنّ التقرير حول إنتاج الفوسفاط في قفصة هو الأكثر قراءة على المدوّنة. فمنطقة قفصة الجنوبيّة الغنيّة بالفوسفاط تعاني من ظروف بيئيّة واجتماعيّة اقتصاديّة سيّئة، وقد شكّلت محورًا من محاور النقاش حول التوزيع العادل للإيرادات ولعنة الموارد منذ العام 2008. وقد استخدم صحافيّونا مهاراتهم ومعارفهم المكتسبة حديثًا خلال التدريب على الكتابة عن مشاكل المنطقة، وانتهزوا الفرصة ليجروا المقابلات مع الخبراء الّذين حضروا الورشة.
 
تشكّل هذه المدوّنة منتدىً عامًا لنشر المعلومات ولتشجيع الصحافة التي تركّز على الموارد الطبيعيّة في بلد لا زال الوصول إلى المعلومة فيه يطرح مشكلة حتّى بعد الثورة. وقد اشتكى البرلمانيّون، ومنظّمات المجتمع المدني، والصحافيّون من صعوبات في إيجاد المعلومات المتّصلة بالموارد الطبيعيّة. ويُذكر أنّ الحكومة الحاليّة أطلقت منصّة بيانات مفتوحة محقّقةً جزءًا من التزامها بشراكة الحكومة المفتوحة. واليوم، يُعتبر إطلاق الصحافيّين لهذه المدوّنة كخطوةٍ إضافيّة باتّجاه تحقيق الانفتاح في المجتمع التونسي، وهو برهان قبول الحكومة المتزايد لفكرة الانفتاح. وهو يظهر أنّ تونس باتت أكثر تقبّلاً للآراء المتباينة، وأكثر قدرةً على إدارة الاختلافات.
 
لوري هايتايان هي مسؤولة رفيعة المستوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى معهد حوكمة الموارد الطبيعيّة. 
 

Authors